Page 98 - Amna_ Hiat Arabic
P. 98

‫إن الاهتمـــام الغربـــي بالتـــراث والفنـــون الشـــعبية قـــد بلـــغ ذروتـــه‪،‬‬               ‫مقالات‬
‫وقدمـــت مدرســـة كوبنهاجـــن لدراســـات الأمـــن والســـام نظريـــة‬                            ‫وآراء‬
‫الأمـــن المجتمعـــي لتؤكد فيـــه أن التـــراث والثقافة والفنـــون والدين‬
‫واللغـــة تعد مـــن أمن المجتمـــع مثل الأمـــن السياســـي والاقتصادي‬             ‫الأمن والحياة‬
‫والعســـكري‪ ،‬ودعمـــت نظريتهـــا بمبـــررات جديـــدة توائـــم التغيرات‬
‫الســـريعة فـــي العالـــم‪ ،‬كما أن بعض الـــدول أدرجت بعـــض تراثها أو‬                     ‫مدير مركز البحوث الأمنية‬

                  ‫رموزهـــا التراثيـــة ضمـــن «البنيـــة التحتيـــة الحرجة»‪.‬‬              ‫بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية‬
‫وتعـــد المجتمعـــات العربيـــة مـــن أكثـــر المجتمعـــات التـــي تتعـــرض‬
‫لمهـــددات الهويـــة؛ بســـبب أنهـــا مســـتهلكة للأفـــكار والســـلع‬                  ‫د‪ .‬عبد الرحمن الشقير‬
‫والخدمـــات المســـتوردة‪ ،‬ويظهر هذا في ازدياد المفـــردات الإنجليزية‬
‫فـــي اللغـــة اليوميـــة المحكيـــة‪ ،‬والملابس‪ ،‬وتـــذوق الفنـــون والأفلام‬                                ‫‪98‬‬
‫والمسلســـات القادمـــة مـــن أمريـــكا وأوروبـــا وكوريـــا‪ ،‬والتشـــجيع‬
‫الرياضـــي وقضـــاء الإجـــازات‪ ،‬ونمـــط المعيشـــة بيـــن أجيـــال الشـــباب‬
‫والمراهقيـــن‪ ،‬وتزايـــد منصـــات التواصـــل التي تســـتهدفهم والتي‬
‫تعمـــل بأســـاليب الـــذكاء الاصطناعـــي‪ ،‬بهـــدف جمـــع بيانـــات ضخمة‬
‫تســـتهدف تطويـــر اهتماماتهـــم وتوجيههـــا‪ ،‬مـــا جعـــل الهويـــات‬
‫المســـتوردة أكثـــر جاذبيـــة من الهويـــات المحليـــة‪ .‬ويمثـــل المجتمع‬
‫الفلبينـــي نموذ ًجـــا لانصهار الهوية المحلية وهوية شـــرق آســـيا في‬

                                                     ‫الثقافـــة الغربية‪.‬‬
‫ويقـــول بـــاري بـــوزان في تعريـــف الأمن‪« :‬إنـــه أمن كل شـــيء»‪ .‬أي كل‬
‫شـــيء فـــي الحيـــاة يمكـــن أن يكـــون مصـــدر أمـــن أو مـــن مهـــددات‬
‫الأمـــن‪ ،‬مثـــل الصحـــة والتعليـــم والاقتصاد والبيئـــة والهويـــة‪ ..‬ومن‬

                      ‫هنـــا تكـــون صلة الأمـــن بالحيـــاة وثيقـــة وأزلية‪.‬‬
‫جـــاء هـــذا التوجـــه لأن الأمـــن صـــار يدخـــل فـــي كل شـــيء فـــي حياة‬
‫الأفـــراد والأســـر والمؤسســـات‪ ،‬ولـــم يعـــد يقتصـــر علـــى المؤسســـة‬
‫الأمنيـــة والعســـكرية؛ ولذلـــك تنـــاول بـــاري بـــوزان خمســـة قطاعـــات‬
‫للأمـــن‪ ،‬بهـــدف محاولـــة توســـيع مفهـــوم الأمـــن ومجالاتـــه وهـــي‪:‬‬
‫القطـــاع العســـكري‪ :‬وهـــو الأمـــن الصلـــب‪ ،‬ويقصـــد بـــه العقيـــدة‬
‫العســـكرية‪ ،‬والقـــوات المســـلحة‪ ،‬وقـــدرات الـــردع التـــي تمتلكهـــا‬
‫الدولـــة‪ .‬والقطـــاع السياســـي‪ ،‬ويقصـــد به اســـتقرار الدولـــة من خلال‬
‫منظومـــة القيـــم السياســـية مثـــل‪ :‬دســـتور الدولـــة ونظـــام الحكم‬
‫فيهـــا وشـــرعيتها وســـيادتها‪ .‬والقطـــاع الاقتصـــادي‪ ،‬ويقصـــد بـــه‬
‫العمليـــات الاقتصاديـــة الكلية التـــي تعنى بها الدولـــة‪ ،‬مثل‪ :‬مصادر‬
‫الطاقـــة كالنفـــط والصناعـــات النفطية والمعـــادن‪ ،‬ومصـــادر المياه‪،‬‬
‫والســـوق الماليـــة والبنـــك المركـــزي‪ ،‬إضافة إلـــى الرعايـــة الاجتماعية‪.‬‬
‫والقطـــاع المجتمعـــي‪ ،‬ويقصد به ال ُهويـــة كاللغة والديـــن والعادات‬
‫والتقاليـــد والثقافـــة والفلكلور‪ .‬والقطاع البيئـــي‪ ،‬ويقصد به الحفاظ‬
‫علـــى المـــوارد الطبيعيـــة مثـــل‪ :‬الطاقة والميـــاه والغابـــات والنباتات‬

                                                          ‫والحيوانـــات‪.‬‬
   93   94   95   96   97   98   99   100   101   102   103