Page 98 - Amna_ Hiat Arabic
P. 98
إن الاهتمـــام الغربـــي بالتـــراث والفنـــون الشـــعبية قـــد بلـــغ ذروتـــه، مقالات
وقدمـــت مدرســـة كوبنهاجـــن لدراســـات الأمـــن والســـام نظريـــة وآراء
الأمـــن المجتمعـــي لتؤكد فيـــه أن التـــراث والثقافة والفنـــون والدين
واللغـــة تعد مـــن أمن المجتمـــع مثل الأمـــن السياســـي والاقتصادي الأمن والحياة
والعســـكري ،ودعمـــت نظريتهـــا بمبـــررات جديـــدة توائـــم التغيرات
الســـريعة فـــي العالـــم ،كما أن بعض الـــدول أدرجت بعـــض تراثها أو مدير مركز البحوث الأمنية
رموزهـــا التراثيـــة ضمـــن «البنيـــة التحتيـــة الحرجة». بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
وتعـــد المجتمعـــات العربيـــة مـــن أكثـــر المجتمعـــات التـــي تتعـــرض
لمهـــددات الهويـــة؛ بســـبب أنهـــا مســـتهلكة للأفـــكار والســـلع د .عبد الرحمن الشقير
والخدمـــات المســـتوردة ،ويظهر هذا في ازدياد المفـــردات الإنجليزية
فـــي اللغـــة اليوميـــة المحكيـــة ،والملابس ،وتـــذوق الفنـــون والأفلام 98
والمسلســـات القادمـــة مـــن أمريـــكا وأوروبـــا وكوريـــا ،والتشـــجيع
الرياضـــي وقضـــاء الإجـــازات ،ونمـــط المعيشـــة بيـــن أجيـــال الشـــباب
والمراهقيـــن ،وتزايـــد منصـــات التواصـــل التي تســـتهدفهم والتي
تعمـــل بأســـاليب الـــذكاء الاصطناعـــي ،بهـــدف جمـــع بيانـــات ضخمة
تســـتهدف تطويـــر اهتماماتهـــم وتوجيههـــا ،مـــا جعـــل الهويـــات
المســـتوردة أكثـــر جاذبيـــة من الهويـــات المحليـــة .ويمثـــل المجتمع
الفلبينـــي نموذ ًجـــا لانصهار الهوية المحلية وهوية شـــرق آســـيا في
الثقافـــة الغربية.
ويقـــول بـــاري بـــوزان في تعريـــف الأمن« :إنـــه أمن كل شـــيء» .أي كل
شـــيء فـــي الحيـــاة يمكـــن أن يكـــون مصـــدر أمـــن أو مـــن مهـــددات
الأمـــن ،مثـــل الصحـــة والتعليـــم والاقتصاد والبيئـــة والهويـــة ..ومن
هنـــا تكـــون صلة الأمـــن بالحيـــاة وثيقـــة وأزلية.
جـــاء هـــذا التوجـــه لأن الأمـــن صـــار يدخـــل فـــي كل شـــيء فـــي حياة
الأفـــراد والأســـر والمؤسســـات ،ولـــم يعـــد يقتصـــر علـــى المؤسســـة
الأمنيـــة والعســـكرية؛ ولذلـــك تنـــاول بـــاري بـــوزان خمســـة قطاعـــات
للأمـــن ،بهـــدف محاولـــة توســـيع مفهـــوم الأمـــن ومجالاتـــه وهـــي:
القطـــاع العســـكري :وهـــو الأمـــن الصلـــب ،ويقصـــد بـــه العقيـــدة
العســـكرية ،والقـــوات المســـلحة ،وقـــدرات الـــردع التـــي تمتلكهـــا
الدولـــة .والقطـــاع السياســـي ،ويقصـــد به اســـتقرار الدولـــة من خلال
منظومـــة القيـــم السياســـية مثـــل :دســـتور الدولـــة ونظـــام الحكم
فيهـــا وشـــرعيتها وســـيادتها .والقطـــاع الاقتصـــادي ،ويقصـــد بـــه
العمليـــات الاقتصاديـــة الكلية التـــي تعنى بها الدولـــة ،مثل :مصادر
الطاقـــة كالنفـــط والصناعـــات النفطية والمعـــادن ،ومصـــادر المياه،
والســـوق الماليـــة والبنـــك المركـــزي ،إضافة إلـــى الرعايـــة الاجتماعية.
والقطـــاع المجتمعـــي ،ويقصد به ال ُهويـــة كاللغة والديـــن والعادات
والتقاليـــد والثقافـــة والفلكلور .والقطاع البيئـــي ،ويقصد به الحفاظ
علـــى المـــوارد الطبيعيـــة مثـــل :الطاقة والميـــاه والغابـــات والنباتات
والحيوانـــات.